~*¤ô§ô¤*~www.nador-rif.hooxs.com~*¤ô§ô¤*~
أهلاً وسهلاً
نورتونا بإنضمامكم
وإن شاء الله
تستفيدو معنا
وتتحفونا بتواجدكم معان ندعوك لتسجيل معنا
 حكم تغيير الشيب بغير السواد >
~*¤ô§ô¤*~www.nador-rif.hooxs.com~*¤ô§ô¤*~
أهلاً وسهلاً
نورتونا بإنضمامكم
وإن شاء الله
تستفيدو معنا
وتتحفونا بتواجدكم معان ندعوك لتسجيل معنا
 حكم تغيير الشيب بغير السواد >
~*¤ô§ô¤*~www.nador-rif.hooxs.com~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~*¤ô§ô¤*~www.nador-rif.hooxs.com~*¤ô§ô¤*~

~®§§][][ مرحبا بكم في منتديات www.nador-rif.hooxs.com][][§§®~
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حكم تغيير الشيب بغير السواد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
المدير العام


رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر
الدولة : المغرب عدد المساهمات : 731
نقاط التميز : 5242
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2012
العمر : 39
الموقع : www.nador-rif.hooxs.com

 حكم تغيير الشيب بغير السواد Empty
مُساهمةموضوع: حكم تغيير الشيب بغير السواد    حكم تغيير الشيب بغير السواد I_icon_minitimeالأربعاء مايو 09, 2012 4:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[b][b][b] [b] في حكم تغيير الشيب بغير السواد
[/b]
[/b][/b][/b][b][b][/b][/b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






<table border="0" cellpadding="5" cellspacing="0" width="98%">

<tr>
<td height="10">[b][b]




[b]









[b]






السـؤال:

هل تغيير الشيب بغير السواد واجب أم مستحب؟ وبارك الله فيكم.

الجـواب:

الحمدُ
لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً
للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:


فالآثارُ
المرويةُ عن النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم الناهيةُ عن تغييرِ
الشيب ضعيفةٌ لا تصلح للاحتجاج، وهي معارَضة بالأحاديث الصحيحة الآمرةِ
بصبغ الشيب، واستحبابِ خِضابِه للرجل والمرأة بحُمْرَة أو صُفْرَة،
والأفضلُ بالحناء والكَتَم، مع امتناع خضابه بالسواد لعموم قوله صَلَّى
اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «إِنَّ اليَهُودَ وَالنَّصَارَى لاَ يَصْبِغُونَ
فَخَالِفُوهُمْ»
(١-
أخرجه البخاري في «صحيحه» كتاب اللباس، باب الخضاب: (5559)، ومسلم في
«صحيحه» كتاب اللباس والزينة، باب في مخالفة اليهود في الصبغ: (5510)، من
حديث أبي هريرة رضي الله عنه
)
، ولقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «إِنَّ أَحْسَنَ مَا غَيَّرْتُمْ بِهِ هَذَا الشَّيْبَ الحَنَّاءُ وَالكَتَمُ»(٢-
أخرجه أبو داود في «سننه» كتاب الترجل، باب في الخضاب : (4205)، والترمذي
في «سننه» كتاب اللباس، باب ما جاء في الخضاب: (1753)، والنسائي في «سننه»
كتاب الزينة، باب الخضاب بالحناء والكتم : (5077)، وابن ماجه في «سننه»
كتاب اللباس، باب الخضاب بالحناء: (3622)، وأحمد في «مسنده»: (20831)، من
حديث أبي ذر رضي الله عنه. والحديث صحّحه الألباني في «السلسلة الصحيحة»:
(4/14)
)
،
أمَّا حرمةُ السوادِ فبقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم حين جاء أبو
بكر الصديقُ رضي الله عنه بأبيه: أبي قحافة يوم فتح مكة يحمله حتى وضعه بين
يدي رسولِ الله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم فأَسْلَمَ ورأسه ولحيته
كالثَّغامة بياضًا، فقال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «غَيِّرُوا هَذَا
بِشَيْءٍ وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ»
(٣-
أخرجه مسلم في «صحيحه» كتاب اللباس والزينة، باب استحباب خضاب الشيب بصفرة
أو حمرة: (5508)، وأبو داود في «سننه» كتاب الترجل، باب في الخضاب:
(4204)، والنسائي في «سننه» كتاب الزينة، باب النهي عن الخضاب بالسواد:
(5076)، وأحمد في «مسنده»:: (13993) ، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله
عنهما
)
،
وعن ابن عباسٍ رضي الله عنهما قال: قال رسولُ الله صَلَّى اللهُ عليه وآله
وسَلَّم: «يَكُونُ قَوْمٌ يَخْضِبُونَ -فِي آخِرِ الزَّمَانِ- كَحَوَاصِلِ
الحَمَامِ، لاَ يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الجَنَّةِ»
(٤-
أخرجه أبو داود في «سننه» كتاب الترجل، : (4212)، والنسائي في «سننه» كتاب
الزينة: (5075)، وأحمد في «مسنده»: (2466)، من حديث ابن عباس رضي الله
عنهما. وجوّد إسناده العراقي في «تخريج الإحياء»: (1/196)، وصحَّحه أحمد
شاكر في «تحقيقه لمسند أحمد»: (6/137)، والألباني في «صحيح الجامع»: (8153)
)
،
فعُلِمَ والحالُ هذه أنَّ الأحاديث الناهيةَ عن تغيير الشيب لا تقوى على
معارضة الأحاديث الصحيحة الآمرةِ بتغييره، وعلى فرض صِحَّتها جدلاً فيمكن
الجمعُ بينها بحمل النهي عن تغيير الشيب بالسواد -كما تقدَّم-أو تغيير
الشيب بِنَتْفِهِ.


قال
ابن القيم في «تهذيب السنن»: «والصواب أنَّ الأحاديث في هذا الباب لا
اختلافَ بينها بوجهٍ، فإنَّ الذي نهى عنه الرسول صَلَّى اللهُ عليه وآله
وسَلَّم من تغيير الشيب أمران: أحدهما: نتفه، والثاني: خضابه بالسواد كما
تقدَّم. والذي أذن فيه هو صبغه وتغييره بغير السواد كالحناء والصفرة، وهو
الذي عمله الصحابة رضي الله عنهم»
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

قلت: وأكثرُ الصحابة رضي الله عنهم كانوا يخضبون، كالشيخين: أبي بكر وعمر([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، وكذلك ابن عمر أبو هريرة وآخرون، وترك آخرون الخضاب كعلي بن أبي طالب، وأُبَيِّ بنِ كعب وأنسٍ وغيرِهم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، والاختلافُ إنما هو في الأفضلية، والتركُ لا يدلُّ على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الخضاب، وإنما يدلُّ على عدم وجوبه، ولا ينفي استحبابَه، بل غايةُ ما
يدلُّ عليه جواز تركه. قال النووي: «واختلافُ السلف في فعل الأمرين بحسَبِ
اختلاف أحوالهم في ذلك، مع أنَّ الأمر والنهيَ في ذلك ليس للوجوب بالإجماع،
ولهذا لم يُنكر بعضُهم على بعضٍ خلافه»
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

والعلمُ
عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى
اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين،
وسَلَّم تسليمًا.




الجزائر في: 16 ربيع الثاني 1429ﻫ
الموافق ﻟ: 22/04/2008م






١- أخرجه البخاري في «صحيحه» كتاب اللباس، باب الخضاب: (5559)، ومسلم في «صحيحه» كتاب اللباس والزينة، باب في مخالفة اليهود في الصبغ: (5510)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.


٢- أخرجه أبو داود في «سننه» كتاب الترجل، باب في الخضاب : (4205)، والترمذي في «سننه» كتاب اللباس، باب ما جاء في الخضاب: (1753
والنسائي في «سننه» كتاب الزينة، باب الخضاب بالحناء والكتم : (5077)،
وابن ماجه في «سننه» كتاب اللباس، باب الخضاب بالحناء: (3622)، وأحمد في
«مسنده»: (20831)، من حديث أبي ذر رضي الله
عنه. والحديث صحّحه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (4/14).



٣- أخرجه مسلم في «صحيحه» كتاب اللباس والزينة، باب استحباب خضاب الشيب بصفرة أو حمرة: (5508)، وأبو داود في «سننه» كتاب الترجل، باب في الخضاب: (4204)، والنسائي في «سننه» كتاب الزينة، باب النهي عن الخضاب بالسواد: (5076)، وأحمد في «مسنده»:: (13993) ، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما.


٤- أخرجه أبو داود في «سننه» كتاب الترجل، : (4212)، والنسائي في «سننه» كتاب الزينة: (5075 وأحمد في «مسنده»: (2466 من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. وجوّد إسناده العراقي في «تخريج الإحياء»: (1/196)، وصحَّحه أحمد شاكر في «تحقيقه لمسند أحمد»: (6/137 والألباني في «صحيح الجامع»: (8153).


٥- «تهذيب السنن» لابن القيم: (6/103).


٦- انظر: «صحيح البخاري»: (3/1426)، و«صحيح مسلم»: (4/1821).


٧- انظر: «المستدرك» للحاكم: (3/342)، و«المصنف» لابن أبي شيبة: (5/186).


٨- «شرح مسلم» للنووي: (14/80).
[/b][/b][/b][/b]


.






</td></tr><tr>
<td height="10">
</td></tr><tr>
<td height="10">
</td></tr><tr>
<td dir="rtl" height="10">


شيخ : أبو عبد المعزِّ محمَّد علي بن بوزيد بن علي فركوس القُبِّي


المصدر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


</td></tr></table>










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nador-rif.hooxs.com
 
حكم تغيير الشيب بغير السواد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تغيير لوغو قناة ليبيا الرياضية على نايل سات
»  كيفية تغيير كلمة المرور للويندوز في ثوان بدون اعادة تثبيته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~www.nador-rif.hooxs.com~*¤ô§ô¤*~  :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: