~*¤ô§ô¤*~www.nador-rif.hooxs.com~*¤ô§ô¤*~
أهلاً وسهلاً
نورتونا بإنضمامكم
وإن شاء الله
تستفيدو معنا
وتتحفونا بتواجدكم معان ندعوك لتسجيل معنا
 بين أعماق الظلام يظهر حامي المدينة .. Batman: Arkham Asylum :: مراجعة شاملة :: >
~*¤ô§ô¤*~www.nador-rif.hooxs.com~*¤ô§ô¤*~
أهلاً وسهلاً
نورتونا بإنضمامكم
وإن شاء الله
تستفيدو معنا
وتتحفونا بتواجدكم معان ندعوك لتسجيل معنا
 بين أعماق الظلام يظهر حامي المدينة .. Batman: Arkham Asylum :: مراجعة شاملة :: >
~*¤ô§ô¤*~www.nador-rif.hooxs.com~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~*¤ô§ô¤*~www.nador-rif.hooxs.com~*¤ô§ô¤*~

~®§§][][ مرحبا بكم في منتديات www.nador-rif.hooxs.com][][§§®~
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  بين أعماق الظلام يظهر حامي المدينة .. Batman: Arkham Asylum :: مراجعة شاملة ::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
المدير العام


رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر
الدولة : المغرب عدد المساهمات : 731
نقاط التميز : 5242
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2012
العمر : 39
الموقع : www.nador-rif.hooxs.com

 بين أعماق الظلام يظهر حامي المدينة .. Batman: Arkham Asylum :: مراجعة شاملة :: Empty
مُساهمةموضوع: بين أعماق الظلام يظهر حامي المدينة .. Batman: Arkham Asylum :: مراجعة شاملة ::    بين أعماق الظلام يظهر حامي المدينة .. Batman: Arkham Asylum :: مراجعة شاملة :: I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2012 1:05 pm

الظلال
!! تخفي وراءها الكثير من الألغاز التي لم يستطع البشر معرفتها يومـًا ،
وبينما تنتشر الجريمة والفساد في المدينة فإننا بحاجة إلى حامي يبدد كل هذا
الشر الذي اعتلى اللون الأسود ، ومن بين أعماق الظلام يأتي حامي المدينة
!! رجل سخر نفسه لدحر المجرمين وتقديمهم للعدالة ، فارس الظلال الوحيد الذي
يرتعب الجميع لمجرد ذكر إسمه ، ذكريات !! يوميات !! تعيدنا إلى الماضي
عندما حول خوفه إلى واقع ملموس ، لكي ينـغمـس في ظـل واقـع اغتيـال والـديه
، لكـي لا يجـد لـه مـعـينا سـوى مجـمـوعة خفـافيش أوته لكـي يعيش تحـت
الأرض بـدون درايـة أحـد ! سلسلة Batman أو الرجل الوطواط من أهم سلاسل
الأكشن والمغامرات المقتبسة من عالم DC والتي من إنتاج شركة Eidos
Interactive تعود بجزء جديد على الجهاز الأخضر بإسم "Batman: Arkham
Asylum" مع امتيازات جديدة أفضل بالطبع سوف نتعرف عليها في هذه المراجعة
بحول الله ../


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المنتج : Eidos Interactive
المطور : Rocksteady Studios
النوع : أكشن
عدد اللاعبين : لاعب واحد.
تاريخ الإصدار :
25 / 08 / 2009 ( النسخة الأمريكية ).
28 / 08 / 2009 ( النسخة الأوربية ).
الأجهزة : Xbox 360 ، PS3


ما دمنا نتحدث عن سلسلة
Batman بشكل عام فإننا سنلمح عزيزي القارئ على الألعاب المتوفرة على جهازي
الـ Xbox والـ Xbox 360 بشكل خاص !! هي في الواقع 6 أجزاء كاملة 4 على
الجهاز العتيق الـ Xbox وقد كانت هذه الأخيرة من تطوير الشركة الواعدة
Ubisoft وقد طورت أول أعمالها من هذه الفئة سنة 2002 وبالتحديد شهر مارس
2002 وبجزء يدعى Batman Vengeance وقد تمحورت اللعبة على الحرب في مدينة
Gotham بشكل عام ومحاولة هزيمة الأشرار الذين وُضعوا في اللعبة لذلك فلم
تتميز بشيء جيّد وكانت مملة بعض الشيء أما بالنظر إلى أساسيات الجرافيزم
والخدع وغيرها فقد كانت جيدة خلال هذه الحقبة وتمتعت بشكلها المعهود العتيق
ونستطيع أن نقول أن اللعبة لم تنل على ذلك القدر المرجو من الإعجاب لذلك
فقد حاولت بعض الشركات المنافسة إنتاج جزء جديد يكون أفضل وينزع السلسلة
بين فكي Ubisoft .


كما ذكرت من قبل تسابقت
الشركات المنافسة على إنتاج جزء آخر من سلسلة باتمان وكان ذلك بعد سنة و 13
يوما حين تمكنت شركة Kemco وبتطوير من Kotobuki System تحقيق هذا المراد
وكان الجزء بإسم Batman : Dark Tomorrow على جهاز الـ Xbox في شهر مارس سنة
2003 . تمتع الجزء الجديد إذن بشكل جرافيزم جديد وغير من المفهوم السابق
له في فئة ألعاب الـ N64 وما قبل الألفين فقد كان يظهر برسومات أكثر وضوحا
وشكلية لهذا فقد أقبل عليه اللاعبون من كل مكان على جهاز الـ PS2 والـ
GameCube خصوصا وقد كانت قصة اللعبة مثيرة أيضا وانتزعت عموميتها فقد حكت
عن قصة الرجل الوطواط Batman ومحاولته لإيقاف الإنفجار الكارثي الذي سيطال
مدينة Gotham وسيشرد الملايين ويجعل المدينة تعيش في ظلام لمدة سنين ويعتقد
باتمان أن هذا الإنفجار ليس طبيعيـًا .


بعد 8 أشهر من الإصدار
السابق أتت Ubisoft من جديد في محاولة لإنقاذ نفسها والإحتفاظ بتطوير
السلسلة وإقبال الجمهور عليها وكان ذلك في تاريخ دجنبر 2003 حيث تمكنت من
إصدار جزء جديد من السلسلة بإسم Batman : Rise of Sin Tzu ويدور محور الجزء
الجديد حول الشرير الذي لطالما تمنى بطلنا الخفاش ردعه ! في أول ظهور
للمقنع الجوكر العدو اللذوذ للظلال فقد استعان باتمان بأصدقائه لأنه لم يكن
أهلاً لدحر هذا الشر وحده ، وفي أول ظهور على الساحة لكل من الفتى Robin
والجميلة Batgirl والطائر Nightwing فإن الجميع سيستهل مغامرة ليست في
الحسبان ، الجرافيزم يبدو جميلا من الظاهر بخلاف الجزء الأول للشركة يعني
هذا أنها تحسنت بشكل إيجابي ولكن هذا ليس كفاية لهزم جزء Kemco المعدل
ببراعة ، لذلك فإن اللعبة قد اكتفت بعدد محدود من الجماهير ولم تضع الشركة
لنفسها مكانا آمنا في تاريخ السلسلة للأسف .


بعد توقفها عن الظهور
لمدة من الزمن فإن السلسلة تعود من جديد بإصدار يعد الأروع على الجهاز
الأخضر العتيق !! Batman Begins كان الإسم الذي حددته شركة Electronic Arts
المنتجة للعبة ، وبشراكة مع Eurocom فقد استطاعت تحقيق المستحيل ،
الرسومات المذهلة تدل على عبقرية الشركة الفذة وأظن أن هذا العنصر هو الذي
جذب ملايين اللاعبين لاقتناء اللعبة وتجريبها ، بل أن الأمر امتد إلى أكثر
من هذا حيث توجهنا لمدلول أسلوب اللعب الشيق فمع تطوير اللعبة بحيث مُنحت
لباتمان أسلحة جديدة يمن إطلاقها بسلاسة تامة فإن المغامرة للقضاء على
الشرير Jonathan Crane ستكون جد شيقة !! هذا الأخير الذي يبدو أنه تمادى في
محاولته لاختراع تقنية "الإرعاب" والتي تعتمد على إخافة الناس إلى درجة لا
تتصور .


بعد 3 سنوات أخرى واختراع
أجهزة الجيل الثالث ظهر إسم جديد من السلسلة وهذه المرة على الجهاز الجديد
الـ Xbox 360 ، الجزء الذي يعتبر أحد أجزاء سلسلة Lego والذي كان بإسم
Lego Batman : Le Jeu Vidéo من تطوير شركة Traveller's Tales وإنتاج شركة
Warner Interactive لم يكن بالمستوى المرجوّ منه فقد كان من نوع المنصات
ورديء الألوان إلى حد لا يتصور وبهذا فقد بدد أحلام اللاعبين بجزء يفخرون
به ، ستايل الرسومات يشبه جميع أجزاء سلسلة ليغو الأخرى لذلك فلم يكن جيدًا
البتة ولكن القصة كانت نوعا ما جميلة حيث عاد الشرير الجوكر لاستلام زمام
القيادة ، الجيد هو وجود ألعاب صغيرة ومراحل ثانوية تمكنك من كسب العديد من
الأشياء والـ bonus وعلى العموم أظن أن هذا الجزء لم يكن بالمستوى المطلوب
..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قصة مثيرة وغامضة .. تظهر عالم الظلال على حقيقته !!

ربما هي في الظاهر مجرد مدينة يطغى عليها البنيان من كل مكان ، ولكنها في الواقع أعمق من ذلك ! حيث سئم الناس من الجرائم المتكررة
التي
هددت أمنهم واستقرارهم ، وفي ظل عجز الشرطة عن فعل شيء أمام مجرمين
الخارقين الذين سيطروا على المدينة كان لابد من إيجاد بطل يستطيع تخليصنا
من كل هذا البأس العظيم ! وفي أعماق الظلال التي أوت طفلاً فقد والديه منذ
نعومة أظافره كان قد اقترب من بلوغه الهدف الأسمى والدفاع عن المدينة ، لكي
لا يُفقد أباء آخرين ويتركون أبناءهم مشردين ! وجها انفسه إسم فارس الظلام
الرجل الوطواط . هذه حكاية جميعنا نعرفها عن عالم DC Comic وأبطاله
الخارقين ، عالم نُسجت عنه أعمال كثيرة آخرها الجزء الجديد من سلسلة Batman
والتي تحكي عن شيء جديد مبتكر .. بعد صراع طويل ضد الجوكر فإن باتمان قد
ارتاح عندما علم بأنه سوف يزج سجن Arkham في جزيرة نائية غير بعيد عن مدينة
Gotham ، وفي نفس الوقت أزعجته عملية نقله فالجوكر مكار ولن يكون إيقاعه
سهلاً بالنسبة لرجال ضعفاء لذلك فقد استعد لهذه المهمة بنفسه ، وبعد إيصاله
للسجن إلتقى بالنائب Jim الذي أكد له أن فرص الجوكر بالهرب ضعيفة وما انفك
أن هدأت أعصابه قليلاً حتى باغت الجوكر الحراس بضربات أفقدتهم الوعي
مباشرة لكي يسرع باتمان في التدخل لحل الموقف ..


بينما يقوم حراس
السجن بنقل الجوكر المكار فإنه يباغتهم بهجومات خاطفة ويستدعي رجاله لإشغال
باتمان ، بينما هو بصدد تدبير مكيدة جديدة تمكنه من السطو على المدينة
وجعلها تفقد هدوؤها الطبيعي ، كيف ذلك ألا والمدينة ملآ بالناس كل لديه
عمله وليس لديه وقت لأي شيء آخر . لماذا كل هذه العقلانية يا ترى !! على
الناس أن تكون ضاحكة وليست ذات وجه عبوس ، حل هذه المشكلة يكمن في الغاز
الضحك !! غاز أخضر يجعل كل من يستنشقه يدخل في نوبة ضحك هستيري ، وبين
إنتشار هذا الغاز بين مجاري المياه وتلوث العديدين وإصابتهم بمرض لم يستطع
أحد تفسيره كان باتمان على موعد مع قتال جديد بعد علمه أن مثل هذه الأعمال
لا تأتي إلا من شخص واحد ! الجوكر ، ومع عجز الشرطة عن فعل شيء لم يبق
لباتمان إلا الإنسياق لمغامرة جديدة غير محمودة العواقب ؟ فماذا يخبؤ له
القدر في هذا القتال المروع يا ترى ؟


أسلوب اللعب .. تميز بالدقة ؛ وسرعة التنفيذ

التحكم يعتبر من
المناولات الدقيقة التي تعتمد عليها الألعاب في نجاحها ، بالطبع سيتساءل
الجميع عن الجديد في تقنيات Batman: Arkham Asylum التحكمية !! قائمة الـ
Combo الخاصة تحتوي على تقنيات عالية وفعالة ، فلطالما يستطيع باتمان
إستعمال الآليات التي توفرت لديه فإنه من الضروري توفير الجو الملائم لهذا ،
فتم ذلك بالفعل وأصبح بإمكان اللاعب التحكم بالكاميرا عالية الوضوح في أي
ظرف كان وذلك باستعمال الستيك الأيمن وذلك لرؤية ما يحيط بك في كل وقت ،
قدرات الزوم أو الـ Zoom أصبحت مطورة بشكل رهيب حيث أمكن تقريب الصورة إلى
حد يمكن رؤية مناطق بعيدة عن مستواك الحالي ، ربما تكون فقط بداية لما
شهدته اللعبة ولكنه بالفعل مثير إلى حد كبير ، فقد أصبح من السهل الآن أن
تطلق الـ Boomerang لتصيب أحدهم وتعود إليك وذلك بالتصويب عليه ومع نمط
اللعبة الأكشن فإنه من الضروري توفير عدة وسائل ضرورية لتوفير متعة كاملة
للاعب ، بينما في القتالات فإن الأمر يتجلى بشكل أكثر أهمية الأمر الذي جعل
المطورين يبحثون عن أفضل طريقة لتوفير التحكم المثالي أثناء هذه المعارك ،
الشيء الذي أدى إلى نوع من الصعوبة المبالغ فيها إن صح التعبير في هزيمة
الأعداء والرؤساء بشكل خاص ، ولكن ذلك لا يجعل بعض القدرات الخاصة والأجهزة
المتطورة تغطي النقص الحاصل لكي تعدل من مقدار قوة الطرفين وأظن بالطبع أن
أساليب الركل واللكم والهجوم البعيد المدى أصبحت أكثر تطورًا ..


بالفعل كما ذكرت فإن
أساليب القتال بعيدة المدى قد تطورت بشكل أفضل من سابق الأجزاء وأظن أن
اختيار الأجهزة التي يتوفر عليها باتمان كانت في غاية الدقة ، فالنمط الذي
سنشهده في اللعبة هو نمط اختياري يتيح لك إستعمال جميع الـ gadget المجسدة
عبر السلسلة التلفزيونية كالـ Boomerang والنشاب ثم الكلاب الثلاثي إضافة
إلى القنابل المسيلة للدموع والغازات المفقدة للوعي بدون أن ننسى أسلحة
التقطيع كالسكاكين وغيرها ، كلها إذن تمعنت وباستعمال قائمة الـ Menu يمكن
للاعب اختيار الأسلحة التي يفضل استخدامها كل على هواه وذلك بتحكم أفضليّ
يحازه باتمان .. ربما هو لم يجسد بالشكل المطلوب تمامـًا ولكنه مع ذلك فانه
قد اتخذ حلة تطويرية أفضل بكثير من السابق . تقنيات اللكم والركل
والهجومات القريبة لقت استحسانا كبيرًا في اللعبة فهي أساس لا يتجزؤ من
أسلوب القتال المطور !! لكل زره ، هذا ما اعتمدت عليه قائمة الـ
Cofiguration الخاصة باللعبة والتي تحمل خاصية واحدة فقط ، ومع كل هذه
الهجومات فإن اللاعب سيرسخ كل هجوم بزره ولا ينساها بعد ذلك لكي لا يتردد
في اختيار الهجومات المناسبة في اللحظة المناسبة .. مرورا إلى قائمة الـ
Combo التي تحتويها اللعبة تطورت بشكل مذهل عن السابق فأصبح بالإمكان تحريك
باتمان والجري به باستعمال التمبستيك الأيسر بكل بساطة أما التمبستيك
الأيمن فيصلح لتحريك الكاميرا لرؤية كل كبيرة وصغيرة في الميدان ، أما زر A
فقد اكتفى بالقفز والإنحناء مرورا إلى إمكانية حمل الأشياء ورميها
باستعمال زر B أما بالنسبة للقتالات فإن زري Y و X و B خصصت لها وبإضافة
أزرار أخرى لها تصبح القدرات الخاصة قريبة المنال .


إلى هنا أظن أنني أظهرت
الشكل النهائي لأسلوب لعب أو جيم بلاي لعبة Batman: Arkham Asylum بالتفصيل
!! حيث يظهر أنه تطور بشكل كبير عن السابق بل وتجاوز ذلك والدليل على هذا
هو تقييم مواقع الألعاب العالمية له حيث حاز على نسبة 18/20 بموقع الألعاب
الفرنسي JeuxVideo وربما هذا التأثير القوي لمودات اللعب هو ما أعجب
الجمهور زيادة عن اللزوم لذلك فيمكننا القول أن التحكم الإرادي شبه كامل
ويعكس قدرات الجهاز الداخلية بنسبة كبيرة ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جرافيزم !! يجعلنا نغوص في عالم من الوقائع الحقيقية ..

التصاميم من أكثر ما يشد
الجماهير للعبة . ومع ميكانيزمات حيوية فإن Batman: Arkham Asylum إستطاع
التفريق بين الكوميك والفيلم التلفزيوني ، لكي تبهرنا بعمل متميز صراحة !
فقد درست Rocksteady محرك الجرافيزم جيدًا واستطاعت ترسيخ قدراته المحدودة
لتجسيد شبيه بالفيلم في اللعبة ، وبالفعل فقد نجحت في ذلك وللوهلة الأولى
يظن الشخص أنه يتابع جزءًا جديدا من سلسلة أفلام الرجل الخفاش على الشاشة ،
ربما الفارس الأسود سوف يتابع مغامرة جديدة في الظلال ، هذا ما يطرح
التساؤل هل عزمت الشركة على توفير جو ملائم للعبة أغلبها في الظلام !! ربما
تجاوزت هذه المنطقة وتوجهت مباشرة لتطوير المحيط ، هذا الأخير الذي أضيء
نوعا ما مما أفقد اللعبة نكهتها الظلامية إن صح التعبير . ورغم ذلك ! فإن
اللون الرمادي يطغى على معظم ظواهر اللعبة ، ومع أشكل وتموجات صحيحة لهيئة
الرجل الخفاش ولوحات فنية ثم أبواب وأعداء كلها جسدت بشكل أكثر واقعية عن
أي لعبة أخرى من سلسلة الكوميك هذه . إنفجار كارتوني يجسد بالهجومات التي
يسددها باتمان وتبدو بأفضل الطرق حيث تعمل الكاميرا على تغيير اتجاهها
وتغير بذلك الألوان وجميع محيط اللعبة ، هي مجموعة من التساؤلات التي قد
يظن البعض أنها غير مهمة بتاتا !! بل هي مهمة لفهم ميكانيزمات هذا التحول
الحيويّ ، ولعل المطورين حاولوا تعقيد اللعبة أكثر مما تستحقه والنتيجة
أنها بدأت تظهر بتفاصيل دقيقة ليس من المفروض أن تظهر كظلال كل شيء يحيط
بالشاشة والتي تملؤ الظلام ظلاّ !
هذا
العمل المبدع من تطوير وإشراف العبقريّ Alex Ross بمساعدة Bob Kane
واللذان حاولاَ إظهار العمل بكل ما أوتي من قوة خصوصا على جهاز مثل الـ
Xbox 360 . والنتيجة كانت تصورًا هائلا لباتمان بعد العصر الحديث ، إضاءة
ذات مستوى عالي بالطبع وأشكال حقيقية نكاد لا نفرق بينها وبين الواقع !!


نظام القتال .. أحد أساسيات اللعبة العجيبة !!

نظام القتال في Arkham
Asylum يتمتع بسهولة التعلم وسهولة الإستعمال ، فلطالما كنا نعاني من تلك
الألعاب التي صعُب علينا السيطرة على نظام معاركها ، ولعل تقنية الـ (
master ) التي أضيفت للعبة قد زادت من قدرات باتمان وسرعته على القيام
بالضربات ، فوبكل سهولة يمكنك الضغط على الستيك الأيمن ثم زر الهجوم نحو
الخصم لكي يهاجم أشد الهجومات حيث يقوم باتمان بركلات بارعة وضربات
استعراضية في الهواء أو حتى شنق العدو في الأرض . من الأشياء الأخرى التي
يتمتع بها نظام القتال دعمه بقدرة الحس العنكبوتي أو "الحس الخفاشي" والذي
يكشف كل متسلل يريد مباغتتك لكي تهاجمه بالضربة المطلوبة وتطرحه أرضـًا ..
من
خلال الـ Menu فإن بالإمكان معرفة نقاط ضعف الوحوش الصعبة الرادعة ، وذلك
للقضاء عليها . النظام يتسم بنوع من الحداثة هنا ولكنه مع ذلك مازال ضعيفا
ويحتاج للتطوير ، مع توافر بعض التحديات البسيطة في اللعبة فإنها تطور من
فعالية الأسلوب القتالي لدى باتمان وتجنده بسرعة أكبر ولكنها صعبة مع ذلك
فالقدرات التي تتحملها خيالية ولن تسهل مهمة التغلب عليها


عودة إلى أسلوب القتال
الممتع ولكن هذه المرة من ناحية قتال الزعماء ( Boss ) والمعروفين بقواهم
الكبيرة . في جزء Batman: Arkham Asylum فإن الزعماء معروفون من خلال
السلسلة التلفزيونية وقد انتقوا بتأن وحكمة من أصعب الأعداء . كما جرت
العادة بالطبع فإن لكل زعيم قدراته التي يتميز بها ونقطة ضعفه التي تمكنك
من القضاء عليه ، بالنسبة لنظام القتال فإنه أكثر تعقيدًا حيث عليك استعمال
نظام جديد في اللعبة ألا وهو نظام التحقيق ( Detective Mode ) والذي
سأتحدث عنه في فقرة قادمة بحول الله حيث يعمل هذا النظام على تحديد المناطق
الحرارية التي تعبر عن أجسام تتحرك لكي تحدد بكل دقة مكان الزعيم ويساعدك
أيضا على اجتناب هجوماته باستعمال الحس الخفاشي ! لذلك فإن اللعبة أشادت
بشكل جديد من أشكال المودات أو الأنظمة يساعد جدا على إنهاء المعارك
وبالتالي تحسين نظام القتال المتبع وأظن أن هذه الميزة كانت فريدة من نوعها
وقد أتت نتجها بالفعل حيث يمكن التصويب على العدو أو الزعيم معهما كان
بعيدًا وإصابته باستعمال أحد الأسلحة المحليّة . وبذلك ينقص معدل حياة
البوس في مؤشر نصف دائريّ يمين الشاشة .


نظام التحقيق .. ميزة جديدة انفردت بها اللعبة .

يعود الفضل في تطوير هذا
النظام لتطال الألعاب الإلكترونية للمصمم M.Wayne والذي أضاف نكهة خاصة
للعبة بهذه الميزة الجديدة !! الحقيقة أن M.Wayne كان يريد دمج اللعبة بنوع
Puzzle ولكنه تراجع عن ذلك لأنه لن تتوافق الأكشن مع هذا النوع إطلاقـًا ،
لذلك فقد اهتدى إلى وضع نظام جديد يمنح للعبة مزايا جديدة اكثر حداثة . من
بين القدرات الخاصة لهذا النظام هو أنه يمكن اللاعب من تحديد الطاقة
الحرارية لأي كائن كان على مستوى النظر رغم بعده أو تواجده وراء حائط أو
حاجز أو أي شيء لكي تتمكن بهذا من ملاحظة الأعداء البعيدين والإستعداد
التام لهم ، أيضا عزز هذا النظام قدرات الإكتشاف لدى باتمان حيث أصبح يمكنه
رؤية التروفيز والكؤوس والكروت وغيرها من الأشياء التي تحصل عليها ، وهذا
لا شيء بالمقارنة مع إمكانية حل الألغاز ( Puzzle ) التي تصادفك في مراحل
عديدة في اللعبة .. ربما هي قدرات لم نشهد لها مثيلاً في السابق وأظنها
كانت عاملاًَ أساسيا لتمتع اللعبة بعدة مميزات !


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأصوات ... رافعة لمعنويات المغامر المتحديّ .

وقبل البدء ! فل نهنئ
فريق العمل الفرنسي الذي قام بإخراج العمل على أكمل وجه ، خصوصا المحاكين
لأصوات شخصيات اللعبة ومن بينهم Richard Darbois الممثل الصوتي للبطل
باتمان والذي تقنه وأيضـًا Pierre Hatet الممثل الصوتي للجوكر والذي ميزته
الضحكة بدون أن ننسى Marc Hamill الذي قام بإخراج
الموسيقى التصويرية وأخيرًا Doc Brown المشرف عن هذا العمل . أكثر ما يميز
اللعبة هو صوت الإثارة الذي يبدو على المسامع في أغلب مشاهد المغامرة ، صوت
يتسم بنوع من الأكشن كعادة مثل هذا النوع من الألعاب ، وعلى العموم أظن
أنه كان كافيا لشحن زمام اللعبة في المجرّب ، بخصوص القتالات فإن الهجومات
يتردد صداها بكل إتقان يعني اللكمات وبدون مبالغة كأنك تلكم شخصا حقيقيـًا
فسيمع صوت تألم العدو وهرب باتمان وتحركه ، ايضـًا نوع الأرضية كان محددًا
لنوع الصوت فالصوت الصادر عن تحرك الشخصيات يعطي طابعا على الحقيقية
الكاملة في المشهد ، إذن ورغم كل هذا مازال العمل غير مطور بالشكل الكافي
فقد نجد بعض التشوهات خصوصا على مستوى تحدث الشخصيات الشريرة بالصوت الغليظ
الذي يميزها حيث أنه يصدر بشكل أكثر غلظا مما يسبب بعض غير الإعتيادية لدى
اللاعب .. بالنسبة للموسيقى الشاعرية ، فإنها نادرًا ما عرضت في اللعبة
كونها بعيدة عن هذا المجال إطلاقـًا ، فقط تظهر عند بعض المشاهد العاطفية
وعموما فإنه اقتباس شكلي للموسيقى في سلسلة الرعب Resident Evil .. بهذا
إذن أظن أنه قد استنفذنا كل المعلومات عن اللعبة على مستوى أصواتها الجيدة
جدّا والمتقنة التنفيذ .


الأسلحة .. جولة في عالم السلسلة التلفزيونية !!

القتالات الجنونية
المستمدة في اللعبة تعزز بواسطة أسلحة مقتبسة بشكل كلي من السلسلة
التلفزيونية . تتوفر Batman: Arkham Asylum على 5 أسلحة، يمكن التحكم
باختيار هذه الأسلحة بأسهم التحكم في جهاز التحكم الخاص بالـ Xbox 360 ،
لكل سلاح إذن قدرته على الضرب وسرعته وكذا دقته ولعل أفضلها المشهور الـ
Batarang وهو سلاح من نوع Boomerang يستعمله باتمان في كل وقت . وهو سلاح
يشبه الخفاش ومعدني كما أن لديه إضافة صغيرة وهي إمكانية زرع قنبلة عليه
ورميها . السلاح الثاني وهو مسدس ثلاثي الطلقات (يطلق ثلاث رصاصات في كل
كبسة) ضخم يدعى Strike ويستعمل هذا السلاح للهجوم البعيد . السلاح الثالث
يدعى Explosive Gel ويمكن باتمان من ثقب الحوائط وتدميرها ويشبه في تصميمه
سلاح ليزر . السلاح الرابع هو مسدس جاذب قوي جدا يدعى Grapnel Gun ويستعمله
باتمان لجذب الأشياء إليه أو تدمير الحوائط بجذبها إلخ . السلاح الخامس
يدعى Line Luncher يمكن من ربط خيط على جانبين والإنزلاق عليهما لوصول لجهة
مقابلة إضافة إلى تسلق الأمكنة العليا كخيط عاديّ ... نرى إذن أنه تجسيد
كامل للأسلحة المتوفرة على مستوى السلسلة الكرتونية وأظن أن ذلك قد أوفى
بالغرض .


الذكاء الإصطناعي ؛؛ الحلقة المفقودة في اللعبة ولكن ..

وصلنا إلى حلقة
تكون صعبة نوعا ما في التحديد ولكن سأبذل جهدي إن شاء الله لوضع
أطرافها بين يديكم ، بدون أي تقليل من شأن اللعبة فإن الذكاء الإصطناعي سيء
بعض الشيء وهذا يرجع إلى عدة أسباب ، أهمها ميزة تأخر الزمن وذلك عندما
يهاجمك أحد الوحوش وتتجنبه عندها يقوم الزمن بالتأخر مما يتيح لك الهرب
بسهولة من العدو ، وهنا يثقل تحرك العدو نحوك وتتمكن من الإفلات بسهولة
بينما هو يرتطم بشيء ما أو يسقط ويظهر كأنه أبله أو ما شابه ، وهو بالفعل
من الأشياء السخيفة في اللعبة . أيضـًا مثلاً عندما تهاجم أحد الوحوش وتمسك
به فإنه يصبح عاجزًا عن الحركة تماما لكي تتمكن بسرعة من تقطيعه فعند
ألعاب أخرى تجد أن الوحش يحاول تخليص نفسه ، أيضـًا تفتقر اللعبة للسرعة
عموما حيث عندما يهم وحش ما بلكمك فإنك تهرب ثم تبتعد عنه بمسافة معينة
عندها ينتهي من هجومه يعني يترك لك المجال للهرب والإنتظار لكي يتمم هجومه ،
هذه بعض الأخطاء البسيطة التي تشوب ذكاء الوحوش وتنقص من جودة القتال ولكن
عند هجوم الوحوش عليك فإن الضربة ستكون موجعة حينها !! توجه إلى زعماء
الوحوش ( Boss ) نفس المسألة مع القليل من السرعة الزائدة التي رقتهم إلى
مرتبة الزعماء ، عدا هذا فإن الهجومات الخاصة التي يتمتعون بها قد تكون
صعبة نوعا ما ويزيد الذكاء الإصطناعي لديهم بمقدار معين حيث يستطيع موازنة
ضربته هذه مع تحركك ويكون من الصعب تجنبها إلا إذا كنت مقاتلاً باسلاً ..
أظن إذن أن هذا كافي لتوضيح بعض المفردات لدى ذكاء الوحوش في اللعبة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عمر اللعبة .. متوسط ولكن كل لحظة فيه ممتعة !!

المحدد هنا هو المود الذي
يستعمله اللاعب ، سواء كان ( Facile ) أو ( Difficile ) . نعم رغم أنه
تتوفر على نفس عدد المراحل إلا أن في المود الصعب توجد عدة أشياء أخرى يجب
الإنتهاء منها كألغاز أو بحوث إلخ .. في المتوسط فإن اللاعب يقضي 20 ساعة
إلى 24 أمام جهازه لكي ينهي اللعبة ، هذا بالطبع بالنسبة للاعب محترف يتقن
التعامل مع اللعبة ، وأظن أيضا أن معرفة ما تخبؤه لك المراحل أمر يطول عادة
من الإنتهاء . أما بالنسبة للمحترفين فعليهم إنهاء لغز Riddler ومود Défis
وجمع جميع التروفيز ومنشآت Harley Quinn لنقول أن اللعبة قد انتهت 100%
وبذلك تعاود باستعمال مود أكثر تعقيدًا ومتعة ، مع 11 مرحلة كاملة ومقسمة
إلى أجزاء موضحة فإن Batman: Arkham Asylum تظهر طويلة بعض الشيء ولكن هذه
المراحل الصغيرة سهلة الإنهاء فساعة لإنهاء القصة وربع ساعة لهزيمة الزعيم
ولكن ما يؤرق اللاعب هو البحث عن كل ما تم ذكره في الأعلى .


لعبة وأيها من لعبة .. وصلنا إلى التقييم ..!

السيناريو القصصي :
ليس السيناريو مهما للتعرف على الخلاف الكبير ، يكفي أن نعرف أن العدوين
هما الجوكر وباتمان لكي نعرف الجوهر الخاص ! قصة تأتي جديدة وبإضافات ليست
بالحسبان . 70%


أسلوب اللعب :
التحكم اجتمتعت فيه البساطة مع الفعالية ، رغم أن المود هو الذي يحكم إلا
أن التحركات وكل شيء يتعلق بالأوبشن تم تحسينه بشكل مروع . 90%


الجرافيزم : ميكانيزمات الرسومات جيدة جدا ومريحة ، حيث نرى شكل اللعبة بنظرة أكثر واقعية ومغامرة لا يشوبها أي غموض . 90%

الأصوات : قدرات مخرجي الموسيقى التصويرية أفلحت في تطوير اللعبة بشكل غير متوقع ، وبالفعل فإن كل شيء يبدو عاديا إلى أقصى الحدود . 85%

عمر اللعبة : يعتمد
عمر اللعبة على المود المتبع لإتمامها ، وعلى العموم فإن 26 ساعة كافية
لإنهاء اللعبة كاملة ، هذا بالنسبة للمحترفين طبعـًا . 70%


التقييم النهائي : بالفعل
فقد تألقت Rocksteady في تطوير لعبتها الجديدة عن فارس الليل ، ومع تجسيد
أكثر واقعية ومودات وأساسيات كاملة أقول أنها تستحق بالفعل كل الثناء . 93%


وصلنا إلى النهاية .. كلمة أخيرة !!

بدون أي إضافات فأنا أتكهن للعبة بأن
تكتسح الشباك لعدة أسابيع ، وبالفعل فقد تمكنت من ذلك وبيعت آلاف بل مئات
الآلاف من النسخ لها . بهذا إذن أعزائي أصل إلى نهاية مراجعتي المتواضعة
هذه وأظنها من آخر مراجعاتي في ستار وأفضلها تفصيلاً وتلخيصـًا وأظن أنني
حاليا سيكون علي التوجه إلى غرفتي والجلوس على مكتبي لقراء الرياضيات
والفيزياء ، العربية والكيمياء وإلى اللقاء القريب بحول الله ، تحية أخوكم
عمر .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nador-rif.hooxs.com
 
بين أعماق الظلام يظهر حامي المدينة .. Batman: Arkham Asylum :: مراجعة شاملة ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حمل لعبة Batman Arkham City
»  موسوعة شاملة لشعرك
»  مراجعة لتطبيق Instagram للأندرويد والفرق بينه وبين نسخة الـ iOS

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~www.nador-rif.hooxs.com~*¤ô§ô¤*~  :: الألعاب الإلكترونية :: ألعاب X Box-
انتقل الى: